U3F1ZWV6ZTM5NTgxMTA2NzE5MDMwX0ZyZWUyNDk3MTE4NDczMDc2NQ==

قصة تأسيس نادي الزمالك

تاريخ نادي الزمالك, نادي مصري وأنما حدوته مصرية, حدوته فيها رائحة مصر, تاريخها و معاناتها و أحلامها و أفراحها. الزمالك هو النادي الذي امتزجت فيه كرة القدم بالسياسة والثوره والجيش, الزمالك هو اختصار 111عام من تاريخ مصر, وإذا كانت مصر غيرت أسمها ثلاث مرات فإن الزمالك غير إسمه أربع مرات وموقعه ثلاث مرات.إذا كنا نعرف الزمالك الان باعتباره النادي الكبير الذي يسكن في ميت عقبه فلابد وأن نعرف في المقابل ان الرحله لم تبدأ من هنا ولا بإسم الزمالك وإنما كانت رحله طويله شاقه فاضت بالإثاره والمتعه والإزمات والإنتصارات . 
تاريخ نادي الزمالك


رحلة الزمالك ومرزباخ..

رحله بدأت من 111عام حين جاء محامي من بلجيكا وبسرعه وثقه استطاع هذا المحامي المجهول تحقيق ما يحلم به وما جاء من أجله للقاهرة, استطاع هذا المحامي ان يجلس علي مقعد إحدي المحاكم المختلطه في مصر وقام جورج مرزباخ بتأسيس نادي جديد علي ضفاف النيل في مواجهة نادي الجزيره الذي كان معقل الإنجليز وقريبا من النادي الأهلي الذي كان معقل المصريين وأدرك مزراخ وقتها ان ناديه بدون كرة القدم لن يصبح له شأن فقرر إدخال هذه اللعبه إلي النادي.

وفي عام 1913تأسس اول فريق  كرة قدم بنادي المختلط, ويتأسس اول اتحاد لكرة القدم في مصر عام 1922, بدأ تنظيم العديد من المسابقات الكروية الرسمية لأول مرة في مصر ويفوز المختلط بكأس الامير فاروق و في تلك السنوات ايضا إزدات القاهرة إزدحاما فيضطر نادي المختلط إلي الرحيل ثانيه الي ضفاف النيل حيث المكان الذي يشغله مسرح البالون الان ويتغير إسمه الي فاروق نسبه الي الملك فاروق . 

تأميم نادي الزمالك 

في عام 1929لم يعد بوسع أحد ان يقبل بقاء  احد اكبر الأندية المصرية في يد الغرباء والاجانب, كان هناك رجل أسمه حسين حجازي 
علي إستعداد لان يقود ثوره كرة القدم لكن إختار ان يبدا الطريق بإنقلاب شاركة فيه يوسف محمد والقائم مقام العقيد محمد حيدر بيه ونجح الانقلاب واصبح محمد حيدر بيه اول رئيس لنادي فاروق 

تاريخ الزمالك منذ ان اصبح نادي مصري 

افتتح الزمالك سنوات التلاتينيات بإنتصارات وجيل عظيم فقد تولي تلك المهمة مجموعة من اللاعبين ستبقي اسمائهم في ذاكرتنا مدي الحياة,مختار فوزي, محمد لطيف, مصطفي كامل طه, محمد حسن حلمي, يحي إمام, علي شعير, حسين الفارو خميس فرحاتو إسماعيل السمكري.

توالت إنتصارات الزمالك وتعددت بطولاته وأفراحه و ولد الهتاف التاريخي الجميل"زمالك يامدرسة لعب وفن وهندسة". و افتتح الزمالك سنوات الاربعينيات بالفوز بكأس الملك وبطولة دوري ابطال القاهرة في موسم 40_41.  بعد عام خسر نهائي مبارة الكاس امام النادي الأهلي ويأتي الموسم التالي ومعه اكبر مفاجئه في تاريخ الكرة المصرية حتي الان,فقد لعب الزمالك والأهلي المبارة النهائية علي كاس الملك وفاز الزمالك ولم تكن تلك هي المفاجئه إنما هي فوز الزمالك علي الأهلي بسته اهداف مقابل لا شئ ,لتبقي هذه اكبر نتيجه بين الفريقين لحتي الان. 

وبعد ثورة يوليو بشهرين تغير اسم النادي للمره الرابعة والأخيرة ليصبح الزمالك, وبعد خمس سنوات تغير موقع النادي لينتقل الي مدينه الأوقاف بميت عقبه وبقي الزمالك صاحب اول ثوره كروية مصرية في وجة الإنجليز, بقي الزمالك صاحب اجمل حواديت الكرة المصرية, بقي الزمالك طوال 111عام في مصر ليس مجرد نادي فيها وإنما جزء من تاريخها وقطعة من إهلها وصانع الكثير من إنتصاراتها. 

بطولات نادي الزمالك 

الدوري المصري الممتاز 14
كأس مصر 28
كاس السوبر المصري  4
دوري منطقة القاهرة 14
كاس السلطان حسين 2
كاس اكتوبر 1
دوري ابطال إفريقيا  5
كأس السوبر الإفريقي 4
كأس الكونفدرالية الأفريقية  1
الكاس الأفروآسيوية للأنديه الابطال  2
كاس العرب للأنديه الابطال  1
كاس السوبر المصري السعودي  2
كأس دورة الاردن الدوليه  2
كأس الاستقلال 
كأس حب مصر
كأس دورة الاسكندريه الصيفيه 3
كأس الاتحاد المصري 1
دوري منطقة الجيزة 1
كأس السداد 1
كأس دورة المحبة 1
بطولة التليفزيون المصري  4
دورة الصداقة الدولية 2
كأس الملك فؤاد 3

الهدافين التاريخين لنادي الزمالك

يعتلي هذه القائمه العندليب عبدالحليم علي برصيد 134هدف خلال 339مبارة مع الفارس الابيض ويليه حسن شحاته 102 هدف 
جمال عبدالحميد 97هدف 
علي خليل 94 هدف 
علاء الحامولي 91هدف 
حماده امام 84هدف 
جمال حمزه 74هدف 
طارق يحي 71هدف 


















تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اترك تعليق لتشجيعنا علي الاستمرار

الاسمبريد إلكترونيرسالة